X-Steel Pointer

ffffffffffffffffffffffffffffff

Month Savings
January $100
مدونة كهروتقني ترحب بكم
السبت، 11 يناير 2014
11:57:00 ص

أجزاء المحرك الكهربائي

أجزاء المحرك الكهربائي:
 
یتكون المحرك الكهربائي أساساً من موصل كهربائي دوار، موضوع بین قطبین شمالي وجنوبي لمغنطیس ثابت. ویعرف الموصل باسم الحافظة (غلاف الأرماتور)، بینما یعرف المغنطیس الثابت باسم بِنْیَة المجال. وهناك أیضًا المبدِّل الذي یعدّ جزءاً ضروری في كثیر من المحركات الكهربائية وخاصة محركات التیار المستمر. بنیة المجال:تولد بنیة المجال مجالاً مغنطیسیاً داخل المحرك، حیث یتكون المجال المغنطیسي من خطوط قوى توجد بین قطبي المغنطیس الثابت. وتتكون بنیة المجال في محرك التیار المستمر البسیط من مغنطیس دائم یسمى مغنطیس المجال. وفي بعض المحركات الأكبر حجماً والأكثر تعقیدا تتركب بنیة المجال من أكثر من مغنطیس كهربائي تتغذى بالكهرباء عن طریق مصدر خارجي. وتسمى مثل هذه المغناطيس الكهربائية ملفات المجال.

الحافظة : تصبح الحافظة التي عادة ما تكون أسطوانیة الشكل مغنطیسا كهربائياً عندما یمر التیار من خلالها. وهي متصلة بعمود إدارة، حتى تتمكن من إدارة الحمل. وتدور الحافظة في محركات التیار المستمر البسیطة الصغیرة بین أقطاب المجال المغنطیسي حتى یصبح قطبها الشمالي مقابلاً للقطب الجنوبي للمغنطیس. ویعكس عندها اتجاه التیار لتغیِّر قطب الحافظة الشمالي لیجعله قطباً جنوبیا ، فیتنافر القطبان الجنوبیان، مما یجعل الحافظة تقوم بنصف دورة. وعندما یصبح قطبا الحافظة مقابلیْن للقطبین المختلفین للمجال المغنطیسي مرة أخرى یتغیر اتجاه التیار مرة أخرى. وفي كل مرة ینعكس فیها اتجاه التیار، تدور الحافظة نصف دورة. وتتوقف الحافظة عن الدوران عندما لا ینعكس اتجاه التیار. وعندما تدور الحافظة فإنها لا تقطع خطوط القوى المغنطیسیة التي تولِّدها بنیة المجال. وینتج قطع المجال المغنطیسي جهداً في الاتجاه المعاكس للقوة المحرِّكة. وهذا الجهد الكهربائي یسمى القوة الدافعة الكهربائية المعاكسة التي تقلِّل من سرعة دوران الحافظة، كما أنها تقلل من التیار الذي تحمله. فإذا كان المحرك یدیر حملاً بسیطاً فإن الحافظة ستدور بسرعة عالیة وتولِّد قوة دافعة كهربائية معاكسة أكبر. وعندما یزداد الحمل تدور الحافظة أبطأ حیث تقطع عدداً أقل من خطوط القوى المغنطیسیة. وعلى ذلك، فإن المحرك الذي یحمل حملاً أكبر یعمل بكفاءة أكثر لأنه یستخدم طاقة أقل لبذل شغل.

المبدل: یستخدم المبدِّل بصفة أساسیة في محركات التیار المستمر، حیث یعكس اتجاه التیار في الحافظة ویساعد على نقل التیار بین الحافظة ومصدر القدرة. ویتكون المبدل في محرك التیار المستمر من حلقة مقسمة إلى جزئيين أو أكثر، ومثبتة في عمود الإدارة مقابل الحافظة. وتتصل نهایات ملفات الحافظة بالأجزاء المختلفة. وصل التیار الكهربائي القادم من مصدر القدرة الخارجي بالمبدل عن طریق قطعة صغیرة تسمى الفرشاة. وهناك أیضاً فرشاة أخرى موضوعة في الجانب الآخر للمبدل تعمل على حمل التیار، وإرجاعه إلى مصدر القدرة. وعندما تتصل إحدى الحلقات مع الفرشاة الأولى، تلتقط التیار الكهربائي من الفرشاة وترسله عبر الحافظة، وعندما تقع الأقطاب المغنطیسیة التي تتكون على الحافظة بعد الأقطاب المتشابهة لمغنطیس المجال، تدور الحافظة نصف دورة مارة بإحدى الفجوات التي تفصل الحلقات. ثم تتصل الحلقة الثانیة من المبدِّل مع الفرشاة الأولى وتصبح حاملة للتیار إلى الحافظة، وبهذا ینعكس اتجاه التیار كما ینعكس موضع الأقطاب في الحافظة. وعندما تتقابل الأقطاب المتشابهة لمغنطیس المجال والحافظة تستمر الحافظة في الدوران. لا تحتوي معظم محركات التیار المتناوب على مبدلات، لأن التیار یعكس نفسه تلقائیا. وفي بعض محركات التیار المتناوب، یسري التیار القادم من المصدر الخارجي إلى الأجزاء المتحركة من المحرك وبالعكس، عبر مجموعة من الفرش تعمل متصلة بحلقات انزلاق بدلا من حلقات منفصلة

روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

0 التعليقات:

تواصل معنا